الإسلام دين الحق و فيه العزة والكرامة والتعبد الحقيقي لله عز وجل

    حديث كل أمتي معافى إلا المجاهرون

    شاطر

    أبو زينب
    Admin

    عدد المساهمات: 9
    تاريخ التسجيل: 21/03/2009
    العمر: 34

    حديث كل أمتي معافى إلا المجاهرون

    مُساهمة  أبو زينب في الثلاثاء أبريل 07, 2009 5:24 pm

    [b]أخرجه البخاري عن أبي هريرة 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - رقم 6069 بلفظSad كل أمتي معافى إلا المجاهرين، وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا، ثم يصبح وقد ستره الله، فيقول : يا فلان، عملت البارحة كذا وكذا، وقد بات يستره ربه، ويصبح يكشف ستر الله عنه).
    وأخرجه مسلم عن أبي هريرة 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - رقم 2990 بلفظSad كل أمتي معافاة إلا المجاهرين. وإن من الإجهار أن يعمل العبد بالليل عملا، ثم يصبح قد ستره ربه، فيقول : يا فلان ! قد عملت البارحة كذا وكذا. وقد بات يستره ربه. فيبيت يستره ربه، ويصبح يكشف ستر الله عنه).
    وأخرجه أبو نعيم في حلية الأولياء عن أبي هريرة 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - رقم 2/255 بلفظSad إن من شرار الناس المجاهرين. قالوا : يا رسول الله ! وما المجاهرون ؟ قال : الذي يذنب الذنب بالليل فيستره الله عليه ، فيصبح فيحدث به الناس فيقول : فعلت البارحة كذا وكذا فيهتك ستر الله عنه) وقال عقِبَهُ:{صحيح، تفرد به عن مبشر السعدي أبو بكر بن عياش}.
    وأورده الألباني في صحيح الجامع عن أبي هريرة 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - رقم 4512 بلفظ البخاريSad كل أمتي معافى إلا المجاهرين، و إن من الجهار أن يعمل الرجل بالليل عملا ثم يصبح و قد ستره الله تعالى فيقول : عملت البارحة كذا و كذا، و قد بات يستره ربه ، و يصبح يكشف ستر الله عنه).
    شرح الحديث
    [u]
    (كل أمتي معافى إلا المجاهرين). (كل أمتي معافى) أي: يعافيهم ويسترهم سبحانه وتعالى، إلا الإنسان المجاهر، فقد أصبح إنساناً مفضوحاً فضح نفسه وفرح بهذه الفضيحة. قال النبي صلى الله عليه وسلم: (وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملاً ثم يصبح وقد ستره الله عليه، فيقول: يا فلان! عملت البارحة كذا وكذا). فلم يسكت ويستر على نفسه فيما عمل بالليل، بل أصبح يفضح نفسه ويقول: عملت كذا وعملت كذا، إذاً: هذا لا يستحق أن يستره الله عز وجل، بنص حديث النبي صلى الله عليه وسلم. فكل الأمة يعافيهم الله إلا من يجاهر بالمعصية، يعمل معصية بالليل وقد ستره الله فأصبح يفضح نفسه بها، قال لنا صلى الله عليه وسلم: (وقد بات يستره ربه فيكشف ستر الله عنه). [/b]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 26, 2014 7:53 am